إدارة السلامة الجوية

إدارة السلامة الجوية

- اقتراح اللوائح التنظيمية والتشغيلية الخاصة بصلاحية الطائرات، والعمليات الجوية، والنقل الآمن للبضائع الخطرة، وضجيج الطائرات، وانبعاثات محركات الطائرات وما يتعلق بها من إجراءات وتحديثها وفق متطلبات منظمة الطيران المدني الدولي وقانون الطيران المدني ولائحته التنفيذية - تتولى التفتيش على الطائرات الوطنية والأجنبية العاملة في ليبيا والتأكيد على تنفيذ المستوى المطلوب للسلامة الجوية، ومدى مطابقتها للمعايير المحلية والدولية. - القيام بإجراءات حجز حروف التسجيل للطائرات المدنية وتسجيلها، وإلغائها وفقا للتشريعات النافذة. - القيام بإجراءات إصدار واعتماد وتجديد شهادة التسجيل والصلاحية الجوية والضجيج للطائرات المدنية - القيام بإجراءات إصدار شهادة المشغل الجوي بعد استيفاء المتطلبات اللازمة وفقا للتشريعات النافذة. - قبول التصاميم والتصديق على الأعمال الهندسية والتعديلات والإصلاحات على الطائرات الوطنية - متابعة معلومات شهادة الطراز للطائرة وتعديلاتها وإصدار شهادة قبول لها. - التفتيش على مؤسسات صيانة الطائرات بالداخل والخارج واعتمادها وكذلك متابعة واعتماد أعمال صيانة الطائرات بها. - التفتيش المستمر فيما يتعلق بالسلامة الجوية على الطائرات العاملة في المطارات الليبية من تشغيل وصيانة وهيئات قيادتها للتأكد من حملهم للإجازات والمستندات المطلوبة وسريان مفعولها ومدى التزامها بالتشريعات النافذة، وكذلك شركات الخدمات الأرضية والمناولة. - القيام بإجراءات إصدار شهادة التصدير للطائرة وقطع غيارها. - القيام بإجراءات إصدار أو اعتماد النشرات الإخبارية لطراز الطائرات الصادرة عن سلطات دول متعاقدة. - متابعة الطائرات الأجنبية العاملة في ليبيا من قبل مشغلين وطنيين، وعلى الأخص أماكن صيانتها وتدريب أطقمها وتأهيلهم. - التفتيش على مؤسسات تعليم وتدريب الأطقم الجوية والأرضية وأجهزة الطيران التشبيهي لغرض تقييمها بالاشتراك مع مكتب الامتحانات والتراخيص بالمصلحة. - اعتماد ومراقبة الأشخاص والمؤسسات المخولة بإجراء بعض المهام نيابة عن الإدارة. - المشاركة في المؤتمرات والندوات وورش العمل المحلية والدولية.